الاثنين، 21 مارس 2011

ما حكم الصّلاة في مسجد فيه قبر؟



قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''لعَن الله اليهود والنّصارى اتّخذوا قبور أنبيائِهم مساجد'' أخرجه البخاري ومسلم، قالت عائشة رضي الله عنها: ''فلولا ذلك، أبرز قبره غير أنّه خشي أن يتّخذ مسجدًا'' أخرجه البخاري ومسلم. وقال صلّى الله عليه وسلّم ''ألاَ وإنّ مَن كان قبلَكُم كانوا يتّخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد إلاَ فلا تتّخذوا القبور مساجد إلاَ إنّي أنهاكم عن ذلك'' رواه مسلم. وعن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتَا كنيسة رأتاها في الحبشة فيها تصاوير فذكرتَا ذلك للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال ''إنّ أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدًا وصوّروا فيه تلك الصور، فأولئك شِار الخَلق عند الله يوم القيامة'' أخرجه البخاري ومسلم. وقال صلّى الله عليه وسلّم ''لا تُصلّوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها'' رواه مسلم. وكان صلّى الله عليه وسلّم يدعو بقوله: ''اللّهمّ لا تجعَل قبري وثنًا يُعبَد، اشتد غضب الله على قوم اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد'' أخرجه ابن سعد في الطبقات ومالك في الموطأ وهو حديث مُرسَل. فالصّلاة في مسجد فيه قبر من جهة القبلة منهيٌ عنه، أمّا الصّلاة في مسجد فيه قبر في غير جهة القبلة، فإن لم يجد والمصلّي مسجدًا غيره يُصلّي فيه، أجاز بعض العلماء الصّلاة فيه كون القبر في غير جهة القبلة ولعدم وجود مسجد غيره، أمّا إن وُجِد مسجد غيره لا يوجَد فيه قبر، فالصّلاة فيه أولى، هذا إذا كان القبر داخل المسجد وداخل قاعة الصّلاة، أمّا إن كان القبر خارج قاعة الصّلاة وإنّما هو على جنبات المسجد ويفصل بينه وبين المسجد حائط، فإنّه لا يُؤثّر ومساجد بنيت وفي جهة قبلتها مقابر وليست قبور، كلّ ما هنالك أنّه لا بُدّ من فاصل يفصل بين المسجد والقبور جدار أو طريق، فإذا كان الأمر كذلك فلا بأس إن شاء الله.
فتاة تسأل عن حكم تلاوة القرآن من المصحف في فترة الحيض؟
أجمع أكثـر أهل العلم على عدم جواز مسّ الحائض للمصحف، لكن لا حرج في قراءتها من محفوظها للاستعاذة بالله من الشّيطان الرّجيم ومن وساوسه، خاصة وأنّ فترة الحيض طويلة. أمّا إن كانت المرأة معلّمة أو متعلّمة فلا حرج في قراءتها لوجود الضرورة، ولا بأس أن نذكّر بحكم مسّ المصحف بغير وضوء أصغر، وهو عدم الجواز، فيجب على مَن يُريد تلاوة القرآن أن يتوضأ للصّلاة ويبدأ بتوفيق الله.
ما حكم جلوس المرأة الحائض في مؤخرة المسجد للتّعلّم أو لسماع القرآن؟
لا يجوز للحائض أن تدخل المسجد وتمكث فيه إلاّ للحاجة، كالحلقة العلمية الّتي واظبت عليها، أمّا دخولها إلى المسجد لتسمع القرآن فقط فهذا لا يجوز ولها أن تسمعه في بيتها، فأشرطة الشيوخ المقرئين متوفّرة والحمد لله.
حتّى أنّنا نسمَع بأنّ الحُيَّض يجتمعن في مؤخرة المسجد يتبادلن أطراف الحديث في أمور الدُّنيا والإمام يتلو القرآن ولا يسمعنه، وفوق هذا يُشوشن على المُصلّيات أمامهن، هداهُنّ الله إلى سواء السّبيل، مع العلم أنّ كثيرًا من العلماء وبخاصة المالكية يمنعون دخول المرأة الحائض إلى المسجد حتّى تطهر ولو للتّعلُّم وهذا الأسلم والأدعى إلى احترام بيت الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق