الجمعة، 1 أبريل 2011

إنّ المتأمل في كتاب الله تبارك وتعالى


لسُنّة سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليلتمس جليًا أن الشريعة الإسلامية الغرّاء أشادت بالاستقامة، لأن أساس كلّ تغيير ينبع من الفرد كما قال تعالى في محكم التنزيل: {إنّ الله لا يغير ما يقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم}، وهذا أصل عظيم من أصول التغيير في المجتمعات، لا يصح الغفلة عنها، وكذلكم الحال فإن أصل كلِّ فساد إنما هو بفساد الفرد كما قال تعالى: {أوَ لَمَّا أصابتكم مصيبة قد أُصِبْتُم مثلَيْها قُلتُم أنَّى هذا قُل هو من عند أنفسكم}.
وهذا هو منهج الحبيب سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم في دعوته المشرّفة كما كان أحد الصحابة يقول: ''كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُفرغُنَا ثمّ يُملئنا'' يفرغنا من العادات الجاهلية وحبّ الدنيا ويُملِئُنا بحبّ الله والإيمان الصادق، لذا أمَرَ الله نبيّهُ وحبيبه بالاستقامة كما قال تعالى في سورة هود: {فَاسْتَقِمْ كما أُمِرتَ}، وهذا الأمر موجَّه للحبيب صلّى الله عليه وسلّم وهو في حقيقته موجّه لكلّ الأمّة لأنه هو القدوة والأسوة كما قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمَن كان يرجو الله واليوم الآخر وذَكَرَ الله كثيرًا}. وقد قال الله تعالى حاكيًا عن أهل الإيمان: {إنّ الّذين قالوا ربُّنا الله ثمّ استقاموا تتنزَّل عليهم الملائكة ألاَّ تخافوا ولا تحزَنوا وأبْشِروا بالجنّة الّتي كنتم توعدون}.
فبعد أن يقول المسلم بلسانه ''ربُّنا الله'' لا بُدّ أن يحوّل ذلك الشعار إلى شعور وتلك الراية إلى غاية باستقامته على الشّريعة كما قال سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ''الاستقامة أن تتقيّد على الأمر والنّهي ولا تروغ روغان الثعلب''. وهي وصية ونصيحة سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كما جاء في الحديث الّذي رواه مسلم من طريق أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قُل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحدًا غيرك، فقال صلّى الله عليه وسلّم: ''قُل آمنتُ بالله ثمّ استَقِم''، وكما قال الشيخ العارف بالله أبي القاسم القُشَيْري في رسالته: ''الاستقامة درجةٌ بها كمال الأمور وتمامُها، وبوجودها حصول الخيرات ونظامُها، ومَن لم يكن مستقيمًا في حالته ضاع سعيُه وخابَ جُهدُه''، وكما قال العابد الزاهد الحارِث المُحاسبي: ''أصل الاستقامة في ثلاثة: اتّباع الكتاب والالتزام بالسُنّة ولزوم الجماعة''، وكما قال الإمام الرواس: ''عليك بالاستقامة على العمل الصالح وإن قَلَّ''. والحذر الحذر أن يَظنّ العامل أنّه يبلغ مقام الاستقامة بعمله فقط، بل بفضل ربّه ورحمته كما جاء في الحديث الّذي رواه مسلم من طريق أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''قارِبوا وسدِّدوا، واعلموا أنّه لن ينجو أحد منكم بعمله، قالوا: ولا أنتَ يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلاّ أن يتغمّدني الله برحمة منه وفضل''.
وبالاستقامة يكون الخلاص كما جاء في الحديث الّذي رواه الترمذي أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال في حجّة الوداع: ''اتّقوا الله وصلّوا خمسكم وصوموا شهرَكم وأدّوا زكاة أموالكم وأطيعوا أُمراءكم تدخلوا جنّة ربّكم''، لذا يقول الشيخ أحمد الرفاعي في حِكمه: ''مَن استقام بنفسه استقام به غيره، كيف يستقيم الظلُّ والعودُ أعوجُ''.
والاستقامة أفضل من ألف كرامة، وكما قال ابن عطاء الله السكندري في حكمه: ''ربّما رُزِق الكرامَة مَن لم تكمل له الاستقامة''، وأوّل الاستقامة أن تشهد في نفسك الضُّعف والعجز لتمتثل بحقيقة العبودية كما قال الإمام الشافعي رحمه الله: ''مَن شهد في نفسه الضعف نال الاستقامة، فأشهِد نفسَك بالضعف تستقِم''، وكما قال تعالى: {واللهُ هو الغني وأنتم الفقراء}، ومَن استقام توَرَّعَ عن الحرام والشبهات كما روى الترمذي قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''لا يبلغ العبد أن يكون من المتّقين حتّى يدَعَ ما لا بأس به حذرًا لما به بأس''، وكما قال الحسن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق